المصادقة والإعتماد على ست بروتوكولات علاجية | OCM

المصادقة والإعتماد على ست بروتوكولات علاجية

Body: 

في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة بين وزارة الصحة، الوكالة الوطنية للتأمين الصحي والجمعية المغربية للعلوم الطبية و المجلس الوطني لهيئة الطبيبات والأطباء المتعلقة بإعداد البروتكولات العلاجية، تمت المصادقة واعتماد ست بروتوكولات علاجية تتعلق بالتكفل بالأمراض المتداولة بكثرة، المزمنة والمكلفة ويتعلق الأمر: بالربو ،الالتهاب المفصلي الروماتويدي ،الاعتلالات الكلوية الشديدة، داء السكري من النوع الثاني ، سرطان الثدي و العوز الكلوي المزمن والنهائي .
 
وتشكل هذه الآلية تكريسا للمهمة الأساسية المنوطة بالوكالة الوطنية للتأمين الصحي المتمثلة في العمل على التأطير التقني والسهر على وضع آليات الضبط للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، من خلال عدة تدابير من بينها اعداد ونشر عشر بروتوكولات علاجية سنويا.

من جهة، تساعد البروتوكولات العلاجية على موائمة الممارسات المهنية، وتشكل مراجع لأفضل الممارسات الجيدة من أجل ضمان جودة العلاجات ومعايير لممارسة الرقابة الطبية المعهودة بموجب القانون الى الهيئات المكلفة بتدبير نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض. ومن جهة أخرى، تمكن من ادماج عناصر التحكم في المصاريف على المستوى الطبي ، كما أنها تشكل آليات لتقييم الممارسات المهنية من اجل تحسينها بشكل مستمر.
 
و يشكل اعداد البروتوكولات العلاجية مرحلة هامة في هذه العملية ،غير أن نشرها على الأطباء ولا سيما التزام الأطباء بهذه التوصيات في اطار الممارسة اليومية، تعتبر مرحلة رئيسية وحاسمة تهدف الى توحيد كيفية التكفل بالمرضى و احداث استراتيجيات تستند إلى أدلة علمية و خاصة الإستعمال العقلاني للموارد المتوفرة.

و تجدر الإشارة أنه سيتم نشر هذه البروتوكولات على نطاق واسع على جميع الأطباء وكذا المؤسسات المعنية والمتدخلين في المجال الصحي.

Titre De slide: 
00:00