انعفاد مجلس إدارة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي | OCM

انعفاد مجلس إدارة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي

Body: 

عقد مجلس إدارة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي المتعلق بنظام المساعدة الطبية دورته الرابعة يوم الإثنين 18 ماي 2015 على الساعة التاسعة صباحا، بمقر الوكالة، وذلك برئاسة السيد وزير الصحة البروفيسور الحسين الوردي.
 
و في البدابة أكد رئيس المجلس على أهمية مجلس الإدارة كفضاء للتبادل و التنسيق واتخاذ القرار حول نظام المساعدة الطبية .
وقد كانت هذه الدورة كذلك مناسبة للتذكير بأهمية نظام المساعدة الطبية كمشروع سوسيو-اقتصادي، والانجارات التي تحققت من حيث تحسين الولوج للعلاجات باعتباره حقا دستوريا .
بهذه المناسبة، قام السيد رئيس المجلس بسرد للعراقيل التي يواجهها نظام المساعدة الطبية، ولاسيما المتعلقة بتدبير الموارد المرصدة، كما طمأن المجلس بخصوص التدابير المعتمدة لضمان استقرار وديمومة النظام.

بعد الجلسة الإفتتاحية، قام السيد الجلالي حزيم المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي بتقديم تقرير الأنشطة برسم سنة 2014 واستعراض آفاق تحسين تمويل وحكامة نظام المساعدة الطبية، وكذا مخطط العمل وميزانية نظام المساعدة الطبية برسم سنة 2015.

وفي هذا الصدد، بلغ عدد المستفيدين من النظام في متم أبريل 2015، أزيد من8،5 مليون شخص، 47 في المائة منهم في الوسط القروي و 53 في المائة في الوسط الحضري، أي ما يزيد عن3،1 مليون أسرة مستفيدة. وبذلك تصل نسبة تغطية نظام المساعدة الطبية إلى 100 في المائة من مجموع الساكنة المستهدفة عند اطلاق النظام.

ومن جهة أخرى، ذكر السيد حزيم الجيلالي برؤية الوكالة بخصوص إحداث هيئة مدبرة لنظام المساعدة الطبية، كما قام بهذه المناسبة بتقديم تصور مفصل لمخطط تدبير الموارد المرصدة لنظام المساعدة الطبية بغية ضمان ديمومة هذا النظام.

وفي ختام هذا الاجتماع، صادق المجلس الإداري على حسابات الوكالة الوطنية للتأمين الصحي برسم سنة 2013 المتعلقة بنظام المساعدة الطبية مع الأخذ بعين الإعتبار الملاحظات المقدمة من طرف مدقق الحسابات. كما صادق المجلس أيضا، على حصيلة نظام المساعدة الطبية برسم سنة 2014. هذا بالإضافة إلى حصر ميزانية الوكالة فيما يتعلق بنظام المساعدة الطبية برسم سنة 2015 مع عرضها على وزارة الاقتصاد و المالية قصد المصادقة عليها وكذا المصادقة على محاور برنامج عمل الوكالة برسم نفس السنة.
من جهة أخرى، قرر المجلس الإداري تكليف الوكالة الوطنية للتأمين الصحي بإنجاز دراسة شاملة لتقييم نظام المساعدة الطبية بعد ثلاث سنوات من تعميمه.

 

Titre De slide: 
00:00