التوازن المالي | OCM

التوازن المالي

تكلف الوكالة الوطنية للتامين الصحي بالسهر على تحقيق التوازن بين الموارد والنفقات بالنسبة لكل نظام من أنظمة التامين الإجباري الأساسي عن المرض

نسبة الأشتراك :

يجب حساب نسبة الاشتراك بكيفية تضمن التوازن المالي لكل نظام من أنظمة التامين الإجباري الاساسي عن المرض مع  الأخذ في الاعتبار تكاليف الخدمات و التدبير الإداري والاقتطاع لفائدة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي وكذا  تمويل الاحتياطي الأمني.

مصاريف التدبير :

لا يمكن ان يتجاوز الاقتطاع من الاشتراكات والمساهمات لتغطية مصاريف التدبير الإداري للتأمين  الإجباري  الأساسي عن المرض  نسبة 9,4    في المائة فيما يخص كل  هيئة تدبير  ( المادة 2  من المرسوم رقم 05 -740 -2  ) 

الاقتطاع لفائدة الوكالة الوطنية للتامين الصحي :

يحدد الاقتطاع لفائدة الوكالة الوطنية للتامين الصحي، و الواجب اداؤه من لدن  الهيئات  التدبيرية  في نسبة موحدة  من الاشتراكات والمساهمات المستحقة لهذه الهيآت.

الاحتياطي الأمني:

يتعين على الهيئات التدبيرية تكوين احتياطي امني لمواجهة النفص المؤقت و غير المتوقع  للسيولة.

يتم  تمويله عن طريق اقتطاع يساوي على الأقل5 ،0 في المائة من الإشتراكات والمساهمات المحصلة فعليا خلال السنة المالية برسم التأمين الأجباري على المرض 

يتم ايقاف الاقتطاع عندما يصل  مستوى هذا الاحتياطي  الى ما  يعادل ثلاثة اشهر من المعدل السنوي للتعويضات المستحقة برسم السنتين الأخيرتين ( المادة 1 من قرار وزير المالية والخوصصة  رقم  05-2291)

احتياطي المصاريف الواجب اداؤها:

احتياطي المصاريف الباقية الواجب اداؤها هي القيمة التقديرية  لمصاريف  الملفات  التي لم تتم تصفيتها و مبلغ مصاريف التي تمت تصفيها ولم تؤد عند تاريخ الجرد، و يجسب  المبلغ الاجمالي لهذا الاحتياطي برسم كل سنة على حدة  دون مراعاة  للرجوع الممكن القيام بها.

يتم تقييم هذا الملف على اساس كل ملف على  مع اضافة  تقدير لتكلفة  ملفات الامراض والحوادث الطارئة خلال السنة المالية و التي لم يتم تقييدها بعد من طرف الهيئة المدبرة عند تاريخ الجر د.

يتم الحصول على هذا التقدير بضرب تكلفة الملفات المعرف ادناة في العدد المقدر للملفات التي لم يتم تقييدها بعد. ( المادة  2من قرار وزير المالية والخوصصة رقم 2291-05)

التوظيفات:

يمثل الاحتياطي الأمني أو احتياطي المصاريف الواجب اداؤها بواسطة قيم ووفق الشروط المحددة ادناه :

  1.  سندات الخزينة التي لا تتجاوز مدة استحقاقها خمس سنوات ؛
  2. اسهم وحصص " هيئات التوظيف الجماعي  للقيم المنقولة سندات القرض " المنصوص عليها في قرار وزير المالية والخوصصة رقم 2062-04  الصادر في 23  شوال 1425  ( 6  دجنبر 2004 ) المتعلق بتصنيف هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة
  3. المبالغ النقدية

تقبل القيم والتوظيفات الواردة اسفله لتمثيل الإحتياطات ضمن الحدود التالية :

  1.  القيم المشار اليها في البند الاول دون سقف مع حد ادنى نسبته 70 في المائة من الاحتياطات؛
  2.  القيم المشار اليها في البند الثاني في حدود 25 في المائة من الاحتياطات؛
  3.  القيم المشار اليها في البند الثالث في حدود 10 في المائة من الاحتياطات. ( المادتين 4 و 5 من قرار وزير المالية والخوصصة رقم 2291-05 )